توتال إنرجي تدرس الانسحاب من مشروع غاز مهم في أفريقيا

تدرس شركة توتال إنرجي الفرنسية الانسحاب من مشروع مهم لإنتاج الغاز في إحدى الدول الأفريقية، مع استمرار وجودها في مناطق أخرى بالبلاد.

ووفق المعلومات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن)، تستكشف شركة الطاقة الفرنسية العملاقة الخيارات المتاحة لها فيما يتعلق بحصّتها في مربع غاز قبالة سواحل جنوب أفريقيا، بعد إعلان انسحاب أحد شركاء المشروع المشترك.

وأعلنت شركة سي إن آر إنترناشيونال (CNR International) في جنوب أفريقيا -وهي شركة تابعة لشركة كانديان ناتشورال ريسورسز الكندية (Canadian Natural Resources)- عزمها الانسحاب من حصتها البالغة 20% من اتفاقية التشغيل المشتركة للمربع 11 بي/12 بي.

وتمتلك توتال إنرجي، بصفتها المشغّل، حصة مشاركة بنسبة 45% في المربع 11 بي/12 بي، في حين تمتلك شركة قطر للطاقة (QatarEnergy) حصة 25%، وشركة كانديان ناتشورال ريسورسز 20%، وشركة أفريكا أويل (Africa Oil) نسبة الـ10% المتبقية.

أفادت تقارير، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، بأن توتال إنرجي تُراجع خياراتها فيما يتعلق بحصّتها البالغة 45% في المربع بموجب اتفاقية التشغيل المشتركة.

ورغم أن انسحاب “سي إن آر” يخضع لجميع الموافقات التنظيمية ذات الصلة من قبل سلطات جنوب أفريقيا، فإنه يجوز للأطراف الأخرى تقديم المشورة بشأن ما إذا كانوا سيتركون المشروع المشترك في غضون 30 يومًا.

ويتنازل المغادرون عن مصالحهم مجانًا للشركاء غير المنسحبين بما يتناسب مع حصصهم، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة في منصة “أوفشور إنرجي” (Offshore Energy).

من ناحية أخرى، لا تنوي شركة أفريكا أويل، من خلال استثمارها البالغ 49% في شركة “مين ستريت 1549” (Main Street 1549) التي تمتلك حاليًا حصة بنسبة 10%، الانسحاب من حصتها في المربع.

وتعتقد الشركة أن الغاز الطبيعي سيؤدي “دورًا حاسمًا” بتحول الطاقة في جنوب أفريقيا، إذ ترى استعمال الغاز المحلي من اكتشافات المربع “11 بي/12 بي” هو “خيار العرض المحلي الأكثر أهمية” في جنوب أفريقيا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى