اقتصاد

أرامكو السعودية تعلن موقفها من طرح أسهم جديدة

كشفت أرامكو السعودية موقفها من الأنباء المتداولة حول بيع حصة من الشركة من خلال طرح ثانوي للأسهم في البورصة السعودية خلال المدة المقبلة.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر، إن طرح أيّ حصص جديدة من أسهم الشركة في البورصة “متروك لقرار الحكومة”.

وأضاف، خلال مشاركته في المؤتمر الدولي لتكنولوجيا البترول، اليوم الإثنين 12 فبراير/شباط (2024): “المساهمون هم من سيقررون ما إذا كانت أرامكو السعودية ستبيع المزيد من الأسهم في 2024”.

لا يوجد قرار نهائي، حتى الآن، بشأن توقيت بيع أسهم أرامكو (أكبر مصدّر للنفط في العالم، وتبلغ قيمتها السوقية ما يزيد على تريليونَي دولار)، ومن الممكن أن تتأخر الصفقة، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تدرس السعودية بيع حصة إضافية من أرامكو في فبراير/شباط الجاري، في صفقة قد تجمع 20 مليار دولار، ومن المرجح أن تصنّف من بين أكبر مبيعات الأسهم في السنوات الأخيرة.

وتعمل المملكة مع مجموعة من المستشارين لبيع حصة أسهم أرامكو في البورصة السعودية، في صفقة من شأنها توفير الموارد المالية اللازمة لتلبية الخطط الطموحة لرؤية المملكة 2030 الهادفة إلى تنويع الاقتصاد.

وتأتي خطط البيع الجديدة بعد 4 سنوات من جمع السعودية نحو 30 مليار دولار في الطرح العام الأولي لشركة أرامكو، الذي كان أكبر طرح للأسهم في العالم على الإطلاق.

وكان ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان قد كشف في يناير/كانون الثاني 2021 أن الحكومة ستتطلع إلى بيع المزيد من أسهم أرامكو، وتحويل عائدات البيع إلى صندوق الاستثمارات العامة.

وتمتلك الحكومة السعودية بشكل مباشر نحو 90% من شركة أرامكو، بالإضافة إلى 8% أخرى يملكها صندوق الاستثمارات العامة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى