اقتصاد

تمديد عقد توريد الغاز الإيراني إلى محطات كهرباء بغداد

مع اقتراب انتهاء عقد توريد الغاز الإيراني إلى محطات كهرباء بغداد، صدرت تصريحات رسمية تؤكّد النية على تمديد العقد خلال الأسابيع القليلة المتبقية من العام الحالي 2023.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية مجيد جكني، إنه بموجب الاتفاق المبرم بين إيران والعراق، سيعمل فريق عمل مكون من خبراء من الجانبين على مسألة بيع الغاز لمحطات كهرباء بغداد بحيث يمكن تمديد هذا العقد قبل نهاية العام الميلادي. وفق تصريحات تابعتها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت الولايات المتحدة الأميركية قد مددت الثلاثاء الماضي 14 نوفمبر/تشرين الثاني 2023 الاستثناء الممنوح للعراق من العقوبات المرتبطة بالتعامل مع إيران لمدة 4 أشهر.

ويسمح هذا الاستثناء بمواصلة العراق استيراد الطاقة من إيران.

شهدت علاقات الطاقة بين بغداد وطهران اجتماعًا -مؤخرًا- بين وزير النفط الإيراني جواد أوجي ووزير الكهرباء العراقي زياد علي فاضل، الذي أبدى رغبة بلاده في تطوير علاقات الغاز مع إيران.

وفي تعليق له على هذا الاجتماع، قال الرئيس التنفيذي لشركة الغاز الوطنية الإيرانية مجيد جكني: “في الوقت الحالي تربط البلدين في مجال الطاقة علاقات رفيعة المستوى، ولدى المسؤولين في الجانبين رغبة كبيرة في تعزيز هذه العلاقات”. وفقًا لما نقلته وكالة مهر للأنباء عن وزارة النفط الإيرانية.

وأوضح أن جزءًا مهمًا من طاقة العراق توفره إيران منذ سنوات طويلة، وأضاف: “إن عقد بيع الغاز لمحطات توليد الكهرباء في محافظة بغداد على وشك الانتهاء والجانب العراقي يسعى جديًّا إلى تجديده”.

قال جكني: “بموافقة وزير النفط، ونظرًا لحاجة العراق الصديق والشقيق للغاز، قرر بعد فترة وجيزة من المفاوضات والاتفاقيات الثنائية بيع الغاز لشركة كهرباء بغداد”.

وأضاف: “سيتم تمديد المحطات، بناءً على اتفاق الجانبين على أن تعمل مجموعة عمل مكونة من خبراء إيرانيين وعراقيين على هذا الموضوع من أجل تمديد هذا الاتفاق قبل نهاية العام الميلادي”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى