ما خلل التنسج النقوي؟

متلازمة خلل التنسج النقوي تُصنف ضمن الأمراض الهيماتولوجية الأكثر شيوعًا، وتؤثر بشكل خاص على كبار السن، وهذا ما نوهت إليه الجمعية الألمانية لأمراض الدم والأورام الطبية.

 

ما خلل التنسج النقوي؟

 

وفسرت الجمعية أن متلازمة خلل التنسج النقوي تعني عدم قدرة الجسم على إنتاج كمية كافية من خلايا الدم السليمة، مما يؤدي إلى عدم نضج هذه الخلايا بشكل كامل أو ظهور تغيرات مرضية فيها.

تحدث هذا الخلل نتيجة لتلف المادة الوراثية (DNA) في الخلايا الجذعية في الدم، سواء بسبب العلاج الكيميائي أو العلاج الإشعاعي أو التعرض للمواد الضارة مثل البنزين.

وأشارت الجمعية إلى أن نقص خلايا الدم الحمراء يؤدي إلى فقر الدم، في حين يزيد نقص خلايا الدم البيضاء من خطر الإصابة بالعدوى، ويزيد نقص الصفائح الدموية من خطر حدوث نزف كالنزيف من الأنف أو اللثة.

تشمل الأعراض أيضًا شحوب الوجه، التعب، الضعف، الصداع، الدوخة، خفقان القلب، صعوبة التنفس عند مجهود بسيط، وظهور بقع دموية على الذراعين والساقين.

الجمعية أكدت على ضرورة استشارة الطبيب فور ظهور هذه الأعراض للحصول على العلاج المناسب في الوقت المناسب لتجنب المضاعفات الخطيرة، مثل احتمالية تطور سرطان الدم (اللوكيميا) نتيجة لمتلازمة خلل التنسج النقوي.

تشمل طرق علاج متلازمة خلل التنسج النقوي استخدام الأدوية التي تحفز إنتاج خلايا دم سليمة في النخاع، بالإضافة إلى نقل خلايا دم حمراء وصفائح دموية، وقد يُستخدم أيضًا العلاج الكيميائي كخيار علاجي آخر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى