شركة xAI تطور حاسوبًا عملاقًا جديدًا للحاق بالمنافسين

تخطط شركة xAI، التابعة للملياردير إيلون ماسك، لإنشاء حاسوب عملاق في مدينة ممفيس بولاية تينيسي، حيث تتنافس في سباق تطوير الذكاء الاصطناعي التوليدي مع منافسيها الذين بدأوا في هذا المجال منذ سنوات.

xAI تطور حاسوبًا عملاقًا جديدًا للحاق بالمنافسين

 

تعتمد مراكز البيانات على أجهزة الحواسيب العملاقة لتدريب النماذج اللغوية الكبيرة المستخدمة في تطبيقات الذكاء الاصطناعي التوليدي، مثل ChatGPT.

إن إنشاء مراكز البيانات الجديدة يزدهر بفضل الاحتياج المتزايد للطاقة الضخمة المطلوبة لتدريب منتجات الذكاء الاصطناعي التوليدي.

يتضمن خطة ماسك بناء مصنع عملاق للحوسبة، ويأمل في إكماله بحلول خريف عام 2025.

رئيس شركة إنفيديا، جنسن هوانغ، يصف إنشاء “مصانع الذكاء الاصطناعي” كبداية للثورة الصناعية القادمة.

تبدأ المحادثات مع xAI في مارس، حيث تهدف xAI لبناء مشروع مماثل في المدينة وفقًا لتصريحات رئيس غرفة التجارة بالمدينة تيد تاونسند.

شهد إطلاق xAI نجاحًا كبيرًا بعد نجاح ChatGPT من OpenAI، وقامت xAI بتوظيف عشرات المهندسين من شركات أخرى، بما في ذلك تسلا، وأطلقت روبوت دردشة يُدعى Grok.

تعزز المنشأة المقترحة جهود ماسك في سباق الذكاء الاصطناعي، حيث تتنافس xAI مع شركات كبرى مثل جوجل ومايكروسوفت وOpenAI لتطوير التكنولوجيا التي قد تغير طريقة تفكير وعمل البشر.

xAI جمعت 6 مليارات دولار في الشهر الماضي، وتستخدم هذه الأموال لإطلاق منتجاتها الأولى في السوق وتطوير التقنيات المستقبلية. وقد أفادت صحيفة وول ستريت جورنال أن ماسك استثمر شخصيًا 750 مليون دولار في الشركة.

xAI تعتمد حاليًا على أوراكل لتشغيل مراكز البيانات المستخدمة في تدريب تقنياتها، ومن المهم معرفة كيف ستؤثر هذه الشراكة مستقبلًا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى